الإبتداع في الدين وتعريف البدعة

 الإبتداع في الدين والاحتفال بمولد سيد المرسلين

بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ام بعد.

اخي الكريم اختي الكريمة ماهي البدعة

البدعة لغة 

هي طريقة مخترعة في الدين تضاهي الشريعة الإسلامية فهي في مقابل السنة وصد السنة 
وإليك اخي المسلم بعض النصوص في شأن البدعة 
  1. عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ومن يعيش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضو عليها بالنواجذ وإياكم من محدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة) 
  2. عن جابر ابن عبدالله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يهدية الله فلا مضل لة ومن يضلل فلا هادي لة وخير الحديث كتاب الله تعالى وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محادثاتها وكل محدثة بدعة 
  3. وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحدث في أمرنا ماليس منة فهو رد 
قال ابن حجر رحمه الله تعالى كل بدعة ضلالة وهذي الجملة قاعدة شرعية فكل بدعة ضلالة فلا تكون من الشرع
وإليك ماورد ماورد في شأن البدعة من كلام بعض الصحابة رضي الله عنهم أجمعين قال عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه اتبعو ولا تبتدعو فقد كفيتم 
وقال عبدالله ابن عمر رضي الله عنه كل بدعة ضلالة وان رائها الناس حسنة 
وقد انكر ابن مسعود على ناس كانو جالسين في المسجد ومع كل واحد منهم حصى وبينهم رجل يقول كبرو ١٠٠ فيكبرو فيقول هللة ١٠٠ فيهللو
قال والذي نفسي بيده انكم لعلى ملة اهدى من ملة محمد أو مفتتحو باب الظلالة قالو مااردنا الا خير قال وكم من مريد للخير لن يصيبة

خطر البدعة

  1. عملة مردود علية
  2. تحجب عنة التوبة 
  3. لا يرِد حوض رسول الله 
  4. علية إثم من عمل ببدعتة إلى يوم القيامة 
  5. صاحب البدعة ملعون 
  6. صاحب البدعة لايزداد من الله الا بعجاً
  7. البدعة تميت السنة 
  8. البدعة بريد الكفر 
  9. البدعة سبب الهلاك 
  10. البدعة تفتح باب الخلاف اللذي لم يبن على دليل بل على الاهواة 

التقليل من شأن البدوع يؤدي إلى الفساق والعصيان

شبهات لمحسني البدع وردها

  1. (ما رأة المسلمون حسناً فهو عند الله حسن وما راه المسلمون سيئاً فهو عند الله سيء) اولا هذاء الحديث لايصح مرفوعا بل هو من كلام ابن مسعود رضي الله عنه وقول الصحابي لا يعارض بة قول الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى فرض صحتة فيخرج على ما رآه جميع المسلمين حسناً فيكون إحماعاً
  2. قول عمر رضي الله عنه ( نعمت البدعة هذة) هذا في صلاة التراويح وهي سنة مؤكدة ولاكن عمر لما اقامها جماعة وقد ترك الرسول إقامتها على إمام واحد خشية أن تكتب على المسلمين قال عمر ذالك من باب البدعة اللغوية وهو مالم يكن على غرار سابق فلم تكن في عهد ابو بكر الصديق رضي الله عنه أو أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لنا اسرج المسجد واجتمع الناس رأى ان عملة هذاء جديد وهو السراج فقال نعمت البدعة هكة وأيضا عمر بن الخطاب رضي الله عنه من الخلفاء الراشدين الذين يستدل بقولهم مالم يخالفو النص
  3. من سن في الإسلام سنة حسنة فله اجرها وأجر من عمل بها بعدة من غير أن ينقص من أجورهم شيء وهذاء الحديث له قصة وهي انة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قوم من مصر حفاة عراة مجتابي النمار فلما رائهم الرسول تمعر الرسول وجه لما رأى بهم الفاقة فأمر بلالا فاذن بالناس وأقام الصلاة ثم خطب بالناس يحثهم على الصدقة فجاء احد الصحابة بصرة كادت يده تعجز عن حملها فوضعها أمام رسول الله فتتابع الناس حتى اجتمع كومان من طعام وثياب فقال رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين من سن في الإسلام سنة........ فالسنة هي إحياء السنة 
العرف هو كل ماهو علية كثير من الناس من بدع تعرفو عليها وتمسكو بها لأنها اعرافهم التي ادركو عليه

من أسباب البدع

  1. الجهل بالسنة المطهرة 
  2. عدم التفرقة بين الأحاديث الصحيحة والضعيفة
  3. اخذ الفتوى من الجهلة في المجتمع 
  4. عادات و خرافات لا يدل عليها اشرع 
  5. إعتقاد العصمة من الأئمة 
  6. إتباع المتشابه من الآيات والأحاديث 

  1. نوراً على الدرب
    تصوير نوراً على الدرب 
  1. تمت كتابة 🖋 المقال تحت إشراف نوراً على الدرب المجلة التابعة لموقع الواقع 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -